::::مـنـتـدـيـا ـت سبيل التوبة ::::
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي


تحدث مع الإدارهـ مباشرة عبرالبريد الالكتروني عند وجود اقتراح شكوى اواستفسار... [...]
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
أسعد الله أوقآتكم أعزآئي الأعضآء والزوآر .. نتمنى لكم أطيب الأوقآت بـ منتديات سبيل التوبة

شاطر | 
 

 . : : '' اللهجات الأمازيغية '' : : .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
AghGaNa
-
-
avatar

الجنس : انثى
عدد المساهمات : 91
تاريخ الميلاد : 25/01/1993
تاريخ التسجيل : 09/08/2009
العمر : 25
الموقع الموقع : في جبال الاطلس الصغيــر تحت شجرة ارڭان المطلة على خليــج البحر
العمل/الترفيه العمل/الترفيه : الرسم الموسيقى المطالعة السفر ... و غيرها الكثـــير
المزاج المزاج : عادي

مُساهمةموضوع: . : : '' اللهجات الأمازيغية '' : : .   الإثنين سبتمبر 28, 2009 3:16 pm





اللهجات الأمازيغية

















يتفرع عن الأمازيغية ما يقارب 11 لهجة أو تنوعا. غير أن هذه اللهجات تتحد في القاعدة اللغوية المشتركة بينها ويمكن للناطق بأحد اللهجات الأمازيغية أن يتعلم اللهجة الأخرى في أيام إذا كان يتقن لهجته الأم كما يرى الباحث المستمزغ الفرنسي أندري باسيه. ولقد بدأ العمل على معيرة اللغة الأمازيغية حتى يصطلح الناطقون على لغة موحدة تمهيدا لالاعتراف الرسمي باللغة الأمازيغية الذي يطالب به الأمازيغ في المغرب والجزائرو تونس وليبياومالي والنيجر.
وأهم لهجاتها:






اللهجة السوسية (المغرب)





اللهجة السوسية او "تشلحيت" هي إحدى اللغات الأمازيغية الأكثر انتشارا في المغرب الاقصى. تنتشر هذه اللهجة خصوصا في منطقة سوس. وتعتبر مدينة أكادير السياحية مهد هذه اللهجة، حيث جل سكان المدينة يتكلمون السوسية.







اللهجة الريفية (المغرب)





التاريفيت هي لهجة أمازيغية شمالية مُتفرعة من اللغة الامازيغية، وتحدث أساسا في الريف (شمال المغرب) بنحو 4 ملايين نسمة. وتجدر الإشارة إلى أن أمازيغ الريف لا يسمون لغتهم أبدا تاريفيت بل يسمونها دوما "ثامازيغت" ويسمون أنفسهم "إيمازيغن". أما لفظة "تاريفيت" فيطلقونها غالبا على المرأة الأمازيغية الريفية ال نحدرة من قبائل الريف بإقليم الحسيمة و إقليم الناظور.









تاريفيت هي لهجة أمازيغية تنتمي إلى فرع الأمازيغية الشمالية ويوجد تقارب وتشابه كبيران بين أمازيغية الريف بالمغرب وأمازيغية القبايل (ثاقبايليث) بالجزائر، إذا أن كليهما تنتميان إلى فرع اللهجات الأمازيغية الشمالية المطلة على البحر المتوسط. الأمازيغية الريفية قريبة نحويا ولغويا بشكل قوي من كل لهجات شمال أفريقيا الأمازيغية الأخرى كالأطلسية والسوسية.





تتداول التاريفيت أساسا في الريف شمال-المغربي الشرقي والأوسط وجزء من الأطلس المتوسط بنحو 4 ملايين مغربي يتكلمونها كلغة أم. ويتوزع الأمازيغ الريفيون بالمغرب على مساحة جغرافية تزيد عن 50.000 كيلومتر مربع من السهول والجبال والسواحل بالإضافة إلى المدن والقرى. ويبلغ عدد المهاجرين المتحدثين بتامازيغت تاريفيت في أوروبا بحوالي مليون مغربي. ويوجد بعض المتحدثين بتاريفيت على الحدود المغربية الجزائرية من الجانبين. أما في مدينة مليلية المحتلة من طرف إسبانيا فالأمازيغ الريفيون يشكلون حوالي نصف سكان المدينة. تستخدم تامازيغت تاريفيت في بركان ، الناظور ، الحسيمة ، وجدة ، فكيك ، العرائش ، تازة ، شفشاون ، طنجة
،تطوان بنسب متفاوتة. وهناك تجمعات مغربية أمازيغية ناطقة بالتاريفيت موجودة في 10 بلدان أوروبية أهمها هولندا ، بلجيكا ،اسبانيا،ألمانيا، فرنسا . و المتحدثون بها يطلقون عليها ببساطة تمازيغت او الأمازيغية ، وهو مصطلح ينطبق بمعنى أوسع على اللغة الأمازيغية بصفة عامة في كل شمال أفريقيا.





اللهجة الأطلسية (المغرب)





اللهجة القبائلية (الجزائر)





اللهجة القبايلية هي لهجة من لهجات اللغة الأمازغية ،يتحدث بها ناس شمال الجزائر، من بين الولايات التي يستعملون هذه اللهجة :

1- تيزي وزو.2- بجاية.3 - الجزائر العاصمة.3- سكان شمال سطيف (دائرة بوعنداس و بني ورثيلان .....)4 - مناطق شمال و غرب ولاية البرج(برج بو عريريج)5- مناطق غرب و وسط جيجل6-شمال البويرة وشمال و شرق وشمال بومرداس وسكان زاكو ايوب لوصيف tagarsifth







اللهجة الشاوية (الجزائر و تونس)





اللهجة الشاوية هي لهجة يتحدث بها الناطقون باللغة الأمازيغية من سكان الشرق الجزائري،

وهي من اللهجات الأمازيغية الزناتية التي تنتمي إليها النسبة الأكبر من اللهجات الأمازيغية في شمال أفريقيا.





تنتشر اللهجة الشاوية بالأساس في ولاية باتنة، ولاية أم البواقي، ولاية خنشلة، ولاية تبسة وتتحدثها نسب ضئيلة في ولايات ولاية سطيف، ولاية بسكرة، ولاية قسنطينة، الجزائر العاصمة، (ورقلة و وهران).

وتعمل حاليا العديد من الجمعيات الثقافية في عمق الأوراس باتنة عاصمة الملكة دايا (آريس) والأميرة فاطمة الشقراء (مروانة) وسيداس بعمق أوراس النمامشة خنشلة (تازوقاغت) أو العرش الأحمر كما يسمى؛ على الحفاظ على الموروث اللغوي للمنطقة وإعادة إحياءه في ظل تغير السياسة الحكومية إزاء المطالب الثقافية للمجموعات الناطقة بالأمازيغية. ويعتبر الجبايلية (اقليم آريس ) من أكثر المناطق المحافظة على بقاء هاته اللهجة الضاربة في صميم الجزائر يعتبر الجبايلية من أكبر قبائل الشاوية و هم يتقسمون إلى أعراش هي أولاد داود و بني بوسليمان و أولاد عبدي و اولاد سعادة وايحمدو اغوسارو اولاد عبد الرحمان و املكم واهيوب واسليمان اوعيسى و اولاد فرح واهمعافةو هم الاكثر محافضة على اللغة الامازيغية في الجزائر افضل من القبائل وهم يتمركزون في نطاق واسع جدا من اولاد فرح بعين زعطوط و مشونش التابعين لولاية بسكرةغربا الى هيزي الوضحث وتمشتاوين و هيزقاغين التابعين لولاية باتنة شرقا ومن واد الطاقة وبوزيزا وتمقادو فم الطوب التابعين لولاية باتنة شمالا الى مزيرعة التابعة لولاية بسكرة جنوباوتتكون من المدن التالية عين زعطوط مولية معافة بوزينة النوادر تيغرغار منعة نارة هيزي العابد تزوكت واد الطاقة(بوحمار) فم الطوب اشمول اينوغيسن الحجاج اريس تيغانيمين تبندوت الحمام دشرة اولاد موسى اسريرن تبحيرين باشة افرى هيزوقاغين همشتاوين نيردي ورقة اوغانيمث امندان هيت اولوظ ابنديز العناصر بوعثريقن المحمل(باتنة)هاغيث غسيرة تكوت (كوكث)غوفي كاف العروس (ادار انسليث)بانيان مشونش (همسونين)مزيرعة فالماش لبغيلةو كيمل التي فيها بني ملكم المتاوجدون هناك وسط العرب السراحنة والشرفةهدا هو اقليم اريس الواسع وسوف تطلع ولاية وتضم هده الاماكن وزيادة على دلك اماكن اخرى كجمورةالجزء الغربي لولاية خنشلة كشيليا وبوحمامة لمصارة ويابوس واولادفاضل تاوزيانت وفي الاخير اتمنى لمن زار الموقع التعرف اكثر على الشاوية ويحافظ على هدا الموروث الثقافي والحماية من الضياع والى اللقاء (ثانميرث)









اللهجة المزابية (الجزائر)





اللهجة الشناوية (الجزائر)





اللهجة الترقية (الجزائر، مالي، النيجر، ليبيا، بوركينا فاسو)





اللهجة الزوارية (ليبيا و تونس)







اللهجة النفوسية (ليبيا و تونس)





اللهجة الغدامسية





هي لهجة يتكلم بها سكان مدينة غدامس في ليبياوهي لغة محكية في الغالب و لا تستخدم في الكتابة عادة و اذا استخدمت في الكتابة فانها تستخدم الاحرف العربية.






تحيـاتـي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
abe mahde
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 164
تاريخ التسجيل : 19/09/2009
المزاج المزاج : جيد

مُساهمةموضوع: رد: . : : '' اللهجات الأمازيغية '' : : .   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 4:20 pm

شكر اأ ختي على المعلو ما ت القيمة عن اللهجا ت الا ما ز يغية ننتضير منك الجد يد با دن الله لا تغيبي عن المنتذ ى والسلا م
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amaghnas
مراقب منتديات الامازيغية
مراقب منتديات الامازيغية


الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 72
تاريخ الميلاد : 11/05/1993
تاريخ التسجيل : 16/08/2009
العمر : 24
الموقع الموقع : traveler
المزاج المزاج : moody

مُساهمةموضوع: رد: . : : '' اللهجات الأمازيغية '' : : .   الثلاثاء سبتمبر 29, 2009 5:13 pm


وهناك لهجات اخرى ثانوية غالبا مايكون دورها تكميليا للهجات الاخرى
على العموم موضوع جد طيب اتمنى ان تضلي دوما متشبتة بثقافتنا الامازيغية
لك تحياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
. : : '' اللهجات الأمازيغية '' : : .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
::::مـنـتـدـيـا ـت سبيل التوبة ::::  :: ¤©§][§©¤][..المنتديات الامازيغية] [¤©§][§©¤ :: العالم الأمازيغي العام.•forum amazigh-
انتقل الى: